KITAB AL-AJNAS SYAIKH ASHIF AL-BARKHIYA RA BAGIAN 004

KITAB AL-AJNAS SYAIKH ASHIF AL-BARKHIYA RA
BAGIAN 004

-﴿ الفصل الأول ﴾-
 لأهل السماء السبع للشمس

وهى عشرون اسما من أسماء الله عز وجل. وخلق الله بـها ملائكة السماء السبعة يسبحون الله بها طاعة عليهم. متى دعوتهم بها أجابوا وهى هذه الأسماء الجليلة المباركة الشريفة العظيمة طاعة عظيمة وحجو بليغة وهى هذه : قَصِيْصٌ مَبْطَيُوْبٌ عَجْمَكَـلٌ هَيْـهَيَوَا طَطَهٍ يَطَطِيَهٍ اِيَّـكَ لُوْضٍ حَفَصٍ هَذَالٍ هَجَمٍ هَسًا بَجَحَطٍ هَيْتُوْتٍ صَفْرَتَنٍ طَيْـهَيَالٍ هَفُوْهٍ تَحْكُمٍ هَيْـهَامٍ هَيْـهَامٍ . تفسيرها بالعربية : سبحانك ياعظيم الشأن سبحانك ياقديم الإحسان سبحانك يامسبح بكل لسان سبحانك يامقدَّس فى كل مكان سبحانك يامعبود فى كل مكان سبحانك يادائم الإنعام تعاليت ربى عما يقول الظالـمون علوا كبيرا.

إعلم ياأخى وفقك الله تعالى أن هذه الأسماء الشريفة اللطيفة العظيمة الطاهرة الـمطهرة هى التى تكلم بها يوشع بن نون عليـه السلام يوم الثلاث فقهقرت له الشمس وبها أيضا تكلم موسى عليه السلام على عوج بن عنق فبهت حتى قتله وهى طاعة على جميع ملائكة السماء السابعة. وبها أيضا تكلم على إسرائيل الـملك إذا دخل عليه, فمسك بطوقه فتفل فى فيه فتـهرى من حينه بإذن الله تعالى تتصرف بإن الله تعالى فى عقد الألسن والدخول على السلطان وقضاء الحوائج وإقماع الجبارين وإحراق المتمردين. وهم الـمتوكلون بالخسف والـمسخ ويبـهتون الـملائكة الرحانيــين الذين دونـهم. إذا تكلمت بهذه الأسماء وأنت مخلص على الهيئة الـموصوفة يخرج من فيك لهيب النار تحرق كل روح تقابله وإياك أن تتكلم بها ومعك عون من أعوانك فتعذبه. ولاتتكلم بها إلا فى موضع طاهر من الدنس كما ذكرت لك. يحضرك الـملك الـموكل بهم والـمقدم عليهم ممتـثلا لأمرك فى كل ماتريد من مرضاة الله عز وجل طاعة منه لأسماء الله تعالى,  وإذا دخلت على ملك طاغ قاهر يقهره الله إليك, وإذا دعوت بها ملكًا من ملوك الجن حضر فى الحين والوقت أسرع من لـمح البرق, وإذا التبس عليك عون من الأعوان فتقسم بها وتقول : عليّ فلان سواء كان ملكا من الـملائكة أومن الروحانية الأرضية فاحكم به بما شئت طاعة منى لأسماء الله تعالى, وإذا تنازعت مع خصم تقهره بها وهى تتصرف بإذن الله تعالى فى كل شيئ من الأعمال الكبار والصغار من أعمل البر.

-﴿ الفصل الثانى﴾-
لأهل السماء السادسة للمشترى

وهى إثنا عشر إسما من أسماء الله عز وجل إذا تكلمت بها من الحالة الـموصوفة الـمذكورة تحضر ملائكة صفر بأيديهم ألوية صفر وحراب صفر. إذا تكلموا يخرج من أفواههم لهيب النار غضبا على من عصى الله تعالى وإذا تكلمت بها على الأمراض تبرأ بإذن الله تعالى وهى هذه : تَدَسٌ تَبَدُوْسٌ تَبْدَهُوْدَسٌ وَقَسٌ هَمَيْصٌ يَمَسٌ قَرْقَتَاسٌ يَرَهُوْدَسٌ عَمْدَسٌ بَالَارْقَشٌ هَيْصُوْسٌ تبارك ربنا باعز عزه) تفسيرها بالعربية : سبحانك ياواحد ياأحد سبحانك يافرد ياصمد سبحانك يامن على جميع الأشياء سبحانك يامن يحيى جميع الموتى سبحانك يامن ملك وتردى بالكبرياء سبحانك يامن تعز بالقدرة والثناء سبحانك يامن قهر عباده بالـموت والفناء أسألك بعظيم مادعوتك به من أسمائك الحسنى وكلماتك العظمى أن تسخرلى ملائكتك الـمقربين وأرواحك الـمحجوبين إنك خالق السموات والأرض وما فيـهما وما بـينهما من الـمخلوقات أجميعن ياديَّان يوم الدين ياالله يارب العالمين.
إعلم أرشدك الله أن هذه الأسماء إذا نقشت فى خاتم ذهب أو فص أخضر بذهب وأوتيت بمفلوج من الأرياح العرضة ومسحت على وجه يبرأ بإذن الله تعالى. وإذا تكلمت بها ارتعدت الأرواح فى الأرض والسماء تتصرف بإذن الله تعالى فى استحضار الأرواح الكبار والصغار, ما يتخلف منهم أحد عنك يتصرفون بين يديك طاعة لأسماء الله تعالى ومهما دعوتك الله تعالى به فى جاجة قضاها لك, ومهما دهوتك ملكا من الـملوك حضر بين يديك طائعا لأسماء الله تعالى فاحفظ مانقلت إليك من أسراره ولا تعطه لغير أهله ولا لـمن لا دين له ولا اعتقاد.
واعلم أنه مايتم لك عمل شيئ من هذه الأسرار  الـمذكورة إلا بتنظيف قلبك لربك وإخلاص نيتك وابتـهالك لربك وتضرع إليه واستغاثـتك وإخلاصك وعمل غير معتاض كما أُمرت ولا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم.
-﴿ الفصل الثالث ﴾-
 لأهل السماء الخمسة للمريح

وهى عشرون اسما لله عز وجل خلق الله بها ملائكة السماء الخامسة وهى طاعة عليهم إذا دعوتهم بها أجابوا متى كنت على الهيئة الـمذكورة قبل من حسن الأحوال فى المطعم والمشرب والنظافة وإخلاص النية, يأتوك ملائكة من النور الأحمر من المشرق إلى المغرب وهم ملائكة الغضب وهى هذه الأسماء : بِشَمَخٍ اَلْهَارَبَا وَلَايَـلَخَ تَقَدَّمُوْا يَاطَوِيْــخٌ اَمْيَرَايِخٌ بَتُوْلًا اَبَرُوْسٌ اَرْبًا وَهَدَبِــيْخٌ وَدَارِىٌ مَرُوْهٌ ذَرَذَوَا زَرَرْمَهَا اَرْمَيُوْطِيَا اَرَتْ اَرْتَاتِمٌ هَيَّا مَلَائِكَةُ رَبِّى عَجِّلُوْالِى بِحَقِّ هَذِهِ اْلأَسْمَآءِ الَّتِى خَلَقَكُمُ اللهُ بِـهَا . تفسيرها بالعربية : سبحانك يامن احتجب عن جميع الورى سبحانك يامن تردّى بالوقار والكبرياء سبحانك يامن ملك جميع الورى سبحانك يامن تعزز بالقدرة وعلا سبحانك يامن تعالى ولفط عن أن يُرى سبحانك يامن يعلم مافى السبع سموات العلى سبحان يامن يعلم ماتحت الثرى سبحانك ربى وتعاليت لا رب غيرك ولا قاهر ولا معبود سواك أسألك ربى أن تسخرلى ملائكـتك أستعين بهم على ما تحبه وترضاه.
إعلم ياأخى أن هذه الأسماء طاعة على ملائكة السماء الخامسة بالطاعة العظيمة والإجابة السريعة. ومة عجائب خواصها أنك إذا أردت استكشاف روح من الأرواح العلوية أو السفلية فاعمد إلى بيت نظيف طاهر مفروش مبخر بالبخور الطيب, ويكون معك قوم مأمونين موقرين لاستماع اسماء الله تعالى وتـتكلم بالأسماء أحدى وعشرين مرة وتقول : اكشفوا لى فلان ملك أوفلان الروحانى أو فلان العفريتى أوجنى متعلق بجثته, فإنهم يظاهرون لك ولو كانوا من الأرواح الخفية, وإنك إذا نقشتها أيضا فى حربة ونجمتها سبعة أيام بلياليها , فإذا أردت قتل ملك طاغ أوعفربت متمرد استدعيت به الأسماء ورسمت الأسماء فى الأرض وغرست الحربة فى اي حرف شئت وأمرتهم بقتله قتل ولو كان بالمشرق وأنت بالمغرب, وإذا تمرد عليك عوض طاغ تكــتبـها فى جام زجاج وتمحيـها بالماء وترش بها وجه المصاب تَرَ عجبا بإذن الله تعالى.     

-﴿ الفصل الرابع ﴾-
فى الأسماء التى خلقها الله بها ملائكة السماء الرابعة لزحل

وهي ثلاثون اسما لله عز وجل للطاعة والإجابة لأهل السماء الرابعة متى دعوتهم أجابوا, فتنزل ملائكة من النور بأيديهم حراب من النار عظيمي الخلقة, لايـهولنك خلقهم ولاأمرهم. إذا دوعت ملكا من الـملوك فعصاك فأردت ان تحكم فيه فادع به ولو كان فى السماء السابعة يحضر بين يديك سامعا مطيعا لأسماء الله عز وجل وهى هذه الأسماء تسمى بأسماء التيجانى وهى ثلاثون اسما : يَامَصْقَصُ يَاخَالِيْخَا يَابَارِئُ يَالُوْتَـا سَهْيَلٌ يَاهُوْبَالٌ يَالُوْهَايِمُ يَانُوْهِيْمُ يَارَخْبِيْلًا يَالُوْشًا يَادَرْبِــيْلًا يَارَخْبِيْلًا يَارَزْبِيْلًا يَانَجْلَاتَا يَاقَرْنَاتًا يَاذَبَالٍ يَاهُوَهِيَهٍ يَاهٍ رِيَهٍ هِيَ يَاشَنُوْتٍ يَاسَهَلُوْعٍ يَاعُوْهِيْمٍ طَطٍ طَطٍ بَخٍ بَخٍ سَمًا سَمًا سَمًا يَامُوْشِيُ يَامُوْشِيُ يَامُوْشِيُ اَلسَّلَامُ عَلَى مَنِ اتَّـبَعَ الْهُدَى) تفسيره بالعربية : سبحانك يارحمن سبحانك ياعظيم  السلطان سبحانك ياقديم الإحسان ياحسن التجاوز سبحانك ياخفي اللطف سبحانك يامجمل الستر سبحانك يامن لايخاف الفوت فلا يعجل سبحانك يامن يقبل توبة الخاطئينرب اشرح لى صدرى ويسرلى أمرى واحلل عقدة من لسانى يفقه قولى واجعل لى من لدنك سلطان نصيرا ياقصد كل سؤال حسبى أنت.
إعلم أشردك الله أن هذه الأسماء تسبح بها ملائكة السماء الرابعة الـمخرقة لجميع الأفلاك تعرف بأسماء التيجانى تدعو بها من شئت من الروحانية العلوية والسفلية لايتخلف أحد منهم عنك تتصرف بإذن الله تعالى فى قضاء الحوائج وعقد الألسن وإحراق الأرواح كلها ومبـهتة لجميع الجبابرة واستكشاف الأرواح كلها فى جميع الوفوقات كلها. ومن خواصها وعجائبها أنها إذا كتبتَ فى موضع لايدخله جآن ولايقربه شيطان, وإذا كتبتَ وعلقت على امرأة تجذب من أولادها بالموت. منع عنها التوابع الذين يؤذونها فى أولادها. وإذا كـتبت وعلقت فى ذراع ازالت النسيان. وما كتبت قط وعلقت على صغير أو ولهان إلا وقت من جميع الآفات وكل ذلك بإذن الله تعالى. وإذا كتب فى جام لمن به ضيق الصدر أو وسوسة أزالته بإذن الله تعالى. ومن عطيم عجائبها : من سأل الله بها فى شيئ يرضاه الله لأعطاه إياه واستجاب دعاه. ولها منافع كثيرة جمة يطول ذكرها تذكر فى غير ذلك.

-﴿ الفصل الخامس ﴾-
فى الأسماء التى خلقها الله بها ملائكة السماء الثلاثة للزهرة

وهى ثلاثون اسما لله تعالى عز وجل, وبـها خلقواطاعة عليهم وبها يسبحون. متى دعوتهم بها أجابوا طاعة الله عز وجل ولأسمائه تتصرفو بإذن الله تعالى فى استحثاث الأرواح وفى كل ما تريده ويرضاه الله سبحانه وهى هذه : طَاشٍ طَشُوْشٍ طَاشٍ طَشٍ اَهْيًا اَهْيَاشٍ هِيْشٍ هَمَا هَمَاشَاهٍ شُوْشٍ يَشْمَصَعٍ طَشُوْشٍ طَشٍ هَيَّا هَيَّا شَرَهٍ بَجَرَهٍ بَــتَشُوْشٍ هَيْـهُوْشٍ تعالى الله الواحد القهار أجيبونى ياملائــكة ربى. تفسيرها بالعربية : سبحانك ياذا الجلال والإكرام سبحانك ياذا العزة والسلطانبسحانك ياذا الفضل والنعم سبحانك يامن يعلم خفيات الصدور سبحانك ياجامع الخلائق فى يوم النشور سبحانك يامن كل شيئ عنده فى كتاب مستور سبحانك يامن بيده كل أمر مقدور تعاليت ربى فلا معبود غيرك ولاقاهر سواك ولا قادر سواك, بك اُقهر من قهر وبك عزمن اُعز , أنت القادر الحي ذوالجلال والإكرام.
إعلم أرشدك الله ياأخى أن هذه الأسماء الحجاب الأعظم والشهاب الأكبر المحرق لكل روح تحجب به مَن تشاء مِن الأرواح العلوية والسفلية وتحجب به الآدميــين عن جميع الأعراض فلا يستطيع يصرع من حجبته به عن الشر. وتتكلم به فى موضع تجتمع فيه الحكماء فتحرق أعوانهم, فلا يتصرف لهم شيئ فإذا أردت فعل ذلك فأمر أعوانك يتعلقوا تحت ثوابك فسلموا أن أن يحترقوا بكرامتك, فحينئذ تـتكـلم بـها وهى تتصرف بإذن الله تعالى فى أمور كثيرة منها للمحبة والألفة ولإصلاح الزوجين وقصاء الحوائج, ولما يحتاج إليه من الحقائق المرضية وتستدعى بها جميع الأرواح من الأجناس, متى دعوتهم بها أجابوا طائعين لأمرالله تعالى عز وجل ولأسمائه, ولايتخلف أحد منهم عنك. إذا كنت على الهيئة الموصوفة من التنظيف فى جميع الأحوال والإقتيات بالحلال وإمساك اللسان عن فضول الكلام. وحينئذ يكشف لك فى المرآة إخراج الـمخفيات وتعلم بذلك الأمور الخفيات وغيرها من العلوم الجليات وتدفع بـها ماشئت من البليات عن المؤمنين والمؤمنات. فاحفظ بالله ياحي ماصار إليك من السر المصون ووصل إليك من الحكمة البالغة وخذه بكـلتا يديك ولاتستـهزئ به فيـهزأ بك. وفى ما يرضى الله فاعمل به.وتضرع إلى الله وتوكل على الله فنعم الوكيلونعم المولى ونعم النصير.

-﴿ الفصل السادس ﴾-
لأهل السماء الثانية الثلاثة لعطارد

وهى التى خلق الله بـها أهل السماء الثانية يسبحون الله تعالى بها فهم لها طائعون وبها يتكـلمون, فمتى دعوتهم بها أجابوا سمعا وطاعة لله عز وجل ولأسمائه الكريمة العظيمة الجليلة الزكية الطاهرة يتصرفون لك بها فى جميع ما تريده مما لله فيه رضا,وعلى أن تكون فى الهيئة الموصوفة من حسن النية واعتقاد الخير للبرية والشفقة على خلق الله وتنزيه البارى سبحانه والتضرع إليه والإستغاثة به والتوكل عليه. وهى هذه الأسمآء : يَا اللهُ الْعَزِيْزُ الْحَكِيْمُ أَمْلِى مَخْرَسًا يَبْخًا مَرْتِــيْثًا سَخَافَيْعًا قُدُّوْسٌ قُدُّوْسًا شَلْمِيْثًا حَيُّوْمٌ قَيُّوْمٌ اَىْ ياَحَنَّانًا حَنَانِـيًا قُدُّوْسٌ قَيُّوْمٌ اَوْ يَظْلَمَنْ كَسَعٍ سَلْسَعٍ عَالٍ سَعْلَجٍ اَخٍ أَرَادُوْنَ سَمًا سَمًا جلَّتْ أسماؤك وَتَقَدَّسَ كِبْرِيَاؤُكَ وَعَلَّا ذِكْرُكَ فى سماواتك وأرضك وخضع كل مَن فيـهن لعظمتك تفسيرها بالعربية : سبحانك يامبدئ سبحانك يامعيد سبحانك ياذاالعرش المجيد سبحانك ياذاالبطش الشديد سبحانك يافعال لـما تريد سبحانك ياقاصم كل جبار عنيد.
إعلم ياأخى – أيدك الله – أن هذه الأسماء سر من الأسرار تتصرف بإذن الله تعالى فى أعمال البر مثل الألفة وقضاء الحوائج كـلها والدخول على السلاطين وخطبة النساء واستنزال الـملوك الروحانية والأرضية. ومن خواص عجائـبـها أنها إذا كـتبت فى رق غزال أوورق نقي بزعفران ومسك محلول بماء ورد وجعلتَ تحت الرّأس أخبر بما يجرى عليه فى سنة كلها من خير أو شر. وإذا كـتبتَ أيضا فى خاتم من فضة  فى بعض الساعة السعيد حفطت حاملها من جميع الآفات.وإن كتبت فى إناء نظيف وغسلتـها بماء طاهر ورشيت بها وجه المصاب احترق عارضه. وأيضا إنها ماتكلم بها متكلم على الصفة المذكورة المرضية ونفخ فى وجه عارض إلا واحترق.
-﴿ الفصل السابع ﴾-
فى الأسماء التى خلق الله بها سماء الدنيا للقمر

وبها خلقهم الله تعالى متى دعوتهم بها أجابوا بالسمع والطاعة, وهم الآخذون بناصية الـملك شَدْخَيَائِيْلٌ وهو الـملك مَيْطَطَرُوْنَ وهؤلاء الـملائكة الـمسبحون فى سماء الدنيا وهم أصحاب التأيـيد والنصر مع الأنبيآء, تتكلم بها تنزل إليك ملائكة بيض من النور وخضر, بأيديـهم حراب من النور مستحثين غلى جميع الـملائكة الذين تحت سماء الدنيا الـموكلين بنواصى الجان والشياطين. وهم الـموكلون بأعمال بنى آدم يحفظونـهم من جميع الآفات. تدعوا بها  أي ملك طاغ عصاك فتحرقه. وهى هذه الأسمآء : كَيْتَاهَرَاشٍ صَبَا كَيْـهِيْشٍ هَلِيْلِيْ وَهَشٍ هَرْهُوْشٍ هُوْرَشٍ شَعْيَاٍل اَدَمِيْشٍ يَعْنُوْجٍ يَارُوْخٍ يَمِيْنَاكَـلْهَا طَاطٍ كَصَهَاتٍ شَلَاهَمَا طَاهَصْهَصَا هَجْهَجَا هَجْهَجَا اَنُوْخٍ اَنُوْخٍ جَلَّ اللهُ وَتَقَدَّسَتْ أَسْمَاؤُهُ وعظم كبرياؤه ولا قادر غيره ولا معبود سواه. تفسيرها فى العربية : سبحانك ياعظيم معظم ياقيوم مكرم سبحانك ياباعث سبحانك وارث سبحانك يامقتدر سبحانك ياعالم الخفيات سبحانك ياباعث مَن فى الأرض والسموات سبحانك يامستعبد جميع المخلوقات سبحانك يامَن تطرأ عليه الآفات سبحانك يامقدر الأقوات سبحانك يامكون الأزمنة والأوقات تعاليت فى سمائك وعلا قدرك تعاليت عما يقول الظالمون علوا كبيرا.

إعلم ياأخى – أرشدك الله – أن هذه الأسماء الجليلة تقضى بها حوائج الدنيا إذا دعوت الله بها وسألتَ حاجة أعطاك وإذا تكلمتَ بها وسألتَ حضور روح من الأرواح أتاك بأسرع من لـمح البرق. وإذا تكلمتَ بها وأنت طاهر من الدنس فى موضع طاهر يحضر على يمينك الموكل بهم والمقدم عليهم, أسأله عما شئت يقضه لك. وإذا أردتَ روحا من الأرواح تنتقم منه تتصرف بإذن الله فى جميع المخاطبات والوقوفات كلها واستخدامات روحانية الأفلاك كلها. لأن الأفلاك السبعة تحت سماء الدنيا يتصرفون فى الحجب والنشر والخطف والشر والزجر والتـهويل. ومن خدامهم الـمتصرفين تحتالسماء الدنيا أربع ملائكة موكلين بالأرواح. وهم مَهْقَائِيْلٌ الـملك وطَلَهْكَفَائِيْلٌ ورُوْقَائِيْلٌ الـملك وَصَمْصَمَائِيْلٌ الـملك وهؤلاء السبعة ملوك الـموكلين تحت سماء الدنيا بالجن والشياطين وهم أصحاب الشهب وهم أصحاب الصعق وأصحاب الخطف والإحراق وتحت كل واحد منهم من الـملائكة مالايحصى عددهم. يتصرفون فى الأعمال الكبار والصغار وقد انتـهينا من السرادقات العظمى والرفائع الكبرى إلى آخر السموات السبعة إلى الدنيا بتصريف روحانيتـها وعزائمها وصفاتها. ولم يذكر  لك بخور لكن نذكر الآن مايقع به الإستقلال وتستدعى به الإقبال فى البخورات وهو اللُّبَانُ الذَّكَر والـمستكة والند والعود, هؤلاء الأربعة للرفائع العلوية والسرادقات السبعة والقسط والعنبر لـمن دونهم. مضافا إلى الأربعة إلى سماء الدنيا. ثم نذكر بعد ذلك مايصلح به الإقتصاد ونسلم به من الإنتقاد من الإنباء بالملائكة المتصرفين تحت سماء الدنيا الموكلين بنواصى الجن والشياطين. وهم الاثنا عشر ملكا الذين أنزلوا الانثى عشر جندا من الجان. فنذكر خواتمهم وحرابهم وصورهم وأسمائهم واستنزالاتهم وأسرارهم الموصوفة لهم المنزلة على لسان جبريل صاحب الرسالة على آدم عليه السلام, ثم على إدريس عليه السلام وهو من الحكمة, ثم انتقال ذلك من نبى إلى نبى إلى سليمان الحكيم, وهو الأدعية الصالحة والأسمآء الـمطهرة الـمستجابة بما سبَّح بها الأولون والآخرون من الـملائكة الروحانيين على علوّ طبقاتهم وارتفاع درجاتهم. قوله : إن الله تسعة وتسعون اسما, مَن أحصاها دخل الجنة. فأول مانبدأ بجهة ميططرون الـملك وهو آخر  الـملوك أحد الـموكلين على الجآن والـمسلط عليـهم. فنذكر صفته وخاتمه وحربته ولواءه واستنزاله والسر له والقهر عليه وتصرفاته منتظما بابًا بابًا

0 Response to "KITAB AL-AJNAS SYAIKH ASHIF AL-BARKHIYA RA BAGIAN 004"

Post a Comment