KITAB AL AJNAS ASHIF AL BARKHIYA BAGIAN 001

KITAB AL-AJNAS KARYA SAYIDINA SYAIKH ASHIF AL-BARKHIYA RA
BAGIAN 001 MUKADDIMAH
Kitab Al Ajnas karya Sayyidina Syekh Ashif Al-Barkhiya, sepupu Nabi Sulaiman as. dan juga juru tulis beliau. Sosok sayidina Ashif Al-barkhiya banyak diceritakan di kitab-kitab classic, seperti kitab Ihya’ Ulumud din karya Syaikh duta besar Islam Imam Ahmad Al-Ghozali ra.

Dulu, Sayidina Ashif al-Barkhiya merupakan seorang yang pemboros dan pemabuk kemudian ia bertaubat setelah mendapatkan bimbingan ruhani dari Saudaranya Nabi Sulaiman as, setelah Nabi Sulaiman as, mendapatkan teguran dari Allah. Allah bilang “Hai pemimpin ahli ibadah, sampai kapan saudara sepupumu melakukan kemasiatan, sedangkan Aku amat menyayanginya. Demi kemuliaan dan Ke-Agungan-Ku, jika ia terkena tiupan badai-Ku maka Aku tinggalkan dia agar menjadi contoh bagi orang-orang yang semasanya dan bagi umat sesudahnya.”

كـــــــتــاب
 الأجــــــــناس
لشيخ آصيف بن برخيا
جزء الأول

يشمل على الإستخدامات وعزائم وخواتم وغيرها
بسم الله الرحمن الرحيم
أما بعد, فإنك تسألنى أن أُضح لك كـتابا مشتملا على فوائد منظمة, فرأيت أن أسعفك إلى ما رشد به أهل الحقائق من مأخوذ الوثائق على سبيل الإختصار , ليسبق إلى فهم سامعه.
فأول ما أبدأ بها عليه الإعتماد ويحصل به الإرشاد, ليسلم قارئه من موارد الإنـتقاد عند علماء الحقيقة الـمتـهـيئــين إلى علم الروحانية, الـمتمسكين بقواعد الشريعة, ليحصل بذلك الإبتـهال إلى الله سبحانه وتعالى. وشرحت ما لفظت الـمتقدمون وكـــتموه من أسرار العلماء فى الأسمآء الأعجمية من الإسم والإسمين, وما أشبه ذلك الـمثلثة الـمضبوطة بلسان العجمى. فشرحت ذلك بلسان العربــية ليسهل على قارئـه, ويسلم من الزلل والخطأ. فقد كان موسى النبي فى محبة الأصفياء عاود عن الطعام والـماء, متطوعا بالخشية والبكاء, يتكلم بالأسمآء حتى كمل ميقات ربه الأعلى, فنزلت له الـملائكة على علو طبقاتهم من كل سماء, إذ استمعوا مايخصهم من تلك الأسمآء. فيقول حاجتى عند خالق الأرض والسماء, حينئذ يتكلم بالأسمآء الحسنى والكلمات العظمى التى لايثبت لسماعها أرض ولاسمآء, التى هىي أبو العالم والـمخلوقات كلها. فسنذكر كل اسم وما يختص به من الـملائكة, وما يحتاج إليه من تــنزيـهات.  فأول مانبدأ به ذكر الـملائكة الـمحيطين بالعرش والكرسي, ثم يتلوهم ذكر الـملائكة الـمحيطين بسرادقات العظمة والكبرياء, والـملائكة الـمحيطين بالقلم واللوح, ثم الـملائكة الـمحبِّــين فى البيت الـمعمور, الـملك الإسرافيل الواقف على يمين القدرة, والـملك الـمقرب جبرائيل الواقف على شمال القدرة, والـملك ميكائيل ثم عزرائيل, الـملائكة الكروبيون الـملائكة الـموكلون بالأرواح.
وسنشرح ذلك فى موضعه إن شاء الله تعالى, ليسهل على قارئـه ما ينتظم له به عند الله الـمثوبة, فيرقى به إلى أعلى الدرحات, ويحاضر به عالم ملكوت السموات, والله الـموافق للصواب, الـمعين على مايأتى به من كل باب, وسنفسر مايأتى من الألفاظ الأعجمية, وأشكال الحروف على أحسن مأخوذ, وما لم يبلغنى علمه, موقوف على حسب ما هو مقيد معروف, ثم يتلو ذكر الـملائكة الـمذكورين أسمأء علّمها الله تعالى موسى النبي الأسمآء التى رفع الله بـها إيليا مكانا عليا. وبعدها الأسمآء التى تكلم بـها يوشع بن نون. فوقفت له الشمس وبـها تكلم موسى على عوج بن عنق فبهت حتى قتله. والأسمآء التى تستكشف بها الأرواح العلوية والسفلية, الأسمآء الـمعروف بأسمآء التيجانى التى إذا دعوت بها من شئت من الروحانية العلوية والسفلية, أجبتك طاعة لله العظيم. لايستطيع من تدعوه أن يتخلف عنك طرفة عين, ولو كان بأقصى الـمشرق وأنت بأقصى الـمغرب,  وكذلك الأسمآء التى خلق الله بـها كل سمآء بأسمآئه, جميع السبع سموات, وأسماء الـملك ميططرون عليه السلام وعزائمه وطاعته ومنافعه وصفة الحمل به. فهو أول خاتم يأتى ذكره إن شآء الله تعالى. الدعوة العظمى لجميع الأرواح خاتم رقيائيل الـملك وعزيمته ونقشه ومنافعه وأحكامه والعمل به. خاتم الـملك الأرضي وهو الـمذهب وما يختص به كما ذكره فى غيره. خاتم جبرائيل عليه السلام وما يختص به. خاتم الـملك الأرضى وهو الأبـيض. خاتم الـملك سمسمائيل وما يختص به كما ذكره فى غيره. خاتم ميكائيل عليه السلام وما يختص به من الصفات والمعانى الجسام والعزائم الـمورودة فى منافع الأنام. خاتم الـملك صرفيائيل عليه السلام وعظيم منافعه. ثم الكلام على الأرواح الطيارين فى الهواء وإجابتـهم. وكذلك شمهورش وعزائمه وسرعة إجابته, وكذلك زوبعة وخاتمه وعظم إجابته. وصفة خاتم عنيائيل الـملك وحسن إجابته. ودعوة الأقطار  الـمستخرجة من كتب الأسرار. خاتم ميمون وما فيه من الـمنافع والخوف. فهذه جملة الخواتم السبعة. خاتم الأنثى عشر العالـمين بأسرار البشر. وما يختص بـهم من الأفعال والنظر. وصفة خاتم مهاكيل وصخر بن عمرو بن سرجيل بن الأبيض بن جمليت. وذكر الأعوان وما يختص بهم. الـمتدل الذى كان لسليمان عليه السلام وما يختص به. ومهاكيل الـموكل به وصفته ومنافعه. ثم الأسمآء النظر التى لايعدو عليـها جن ولابشر. أسمآء النصاب الـموصوفة لكل مصاب. ثم أسمآء القتل لـميمون الـمجيب فى كل الفنون. أسمىء سكين أبى الوليد الـمعدة لكل جبار عنيد وشيطان مريد.
نذكر  الآن خواتم الـملوك الأرضية وهو خاتم خندش ونيكل وما يختص بهما من الصفات والأحكام. خاتم أبا معبد زنبور وصفته  ومنافه ومعانه. خاتم ميمون أبا نوخ وإجابته وحسن طاعته. خاتم الأحمر القرشى الـمعدة لكل شيئ. خاتم حامنه وصفته وأعوانه وتصاريفه واختصاصه وسرعة الإجابة عظيم العناية. ثم أبوابا شتى نترك ذكرها إختصارا عن التطويل حتى يأتى ذكرها فى موضعه, وقد جمعنا ما فيه كفاية إن شاء الله تعالى. 

نذكر أسمآء البلاطة التى كانت بين يدي سليمان عليه السلام وهو الهيكل العظيم الذى عاهد عليه الأرواح. وهى التى قاعد عليـها جبرائيل وميكائيل وإسرافيل وعزرائيل يوم عاهد الأرواح. وصفاتـها وما لها من خدام الـموكلين بـها ومنافها وما يتصرف فيه من الأقوال والأفعال. ثم الأسآء الـمحرقات التى تعذب بها الأرواح وما يتصرف فيها من المعان الصحاح. نذكر الأسرار الـمودعة عند كل موقف مختار.  ثم الكلام على البساط ومعانيه كلها. والأسمآء الكوامل والأسمآء الاثنى عشر. ثم صفة التوصل إلى علم إيليا. ذكر علم السيمياء الذى به تبصر العمياء وذكر أحوالها وأمورها وأجناسها الـمبـهرة للعجائب السامية أعلى الـمراتب الـموجودة أصناف الـمكاسب الـمقربة للمطالب شريفة الـمواهب التى بها سما من سما وأظهر الأنوار فى ليلة الظلماء وقرب ما أراد قربه وإن كان بعيدا وبعد ما أراد بُعده وإن كان قريبا. وإن شاء أظهر معادن على اختلاف أجناسها وأظهر النيران فلا يستطيع امرٌ بدنى لاقتباسها وما أشبه ذلك كله. وكل ذلك بقدرة الله الـملك الوهاب مرسل الرياح بالسحاب. سبحاه لا إله إلا هو, ولم يستطع أحد التبصر إلى ذلك إلا بتوفيق الله وبركة أسمآئه.


0 Response to "KITAB AL AJNAS ASHIF AL BARKHIYA BAGIAN 001"

Post a Comment